القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 10 أعشاب لصحة الرئتين و التنفس بشكل أفضل



أفضل 10 أعشاب لصحة الرئتين و التنفس بشكل أفضل


 يعلم الجميع أهمية الرئتين بسبب وظيفتها الحيوية في توفير الأكسجين للجسم وطرد ثاني أكسيد الكربون. بصرف النظر عن تسهيل هذا التبادل والعمل كوسادة لقلبك ، تقوم الرئتان أيضًا بتصفية الجلطات الدموية على طول الأوعية الدموية. ومع ذلك ، على الرغم من إدراكنا لأهمية وظيفة الرئة ، إلا أن زيادة تلوث الهواء وظروف التنفس السيئة تجعل وظائف الرئة أكثر صعوبة من أي وقت مضى. وعلاوة على ذلك ادى التدخين ونقص فيتامين وبعض الادوية الخاصة بنزلات البرد التي تصرف دون وصفة طبية الى حالات امراض الرئة الشائعة مثل الربو وانتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية والسل التهاب الرئوي والسرطان. وذكرت جمعية الرئة الامريكية ان سرطان الرئة هو اكثر انواع السرطان فكا بحياة الانسان اليوم. ومع ذلك هناك اعشاب تعزز من صحة الرئتين. في هذا المقال سوف نبين لكم ثمانية اعشاب مهمة لصحة الرئتين. 


1. عشبة البوصير

 تعتبر كلا من ازهار واوراق البوصير علاجات طبيعية مفضلة لانها استخدمت بنجاح لمكافحة نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والانفلونزا وانتفاخ الر والتهاب الحنجرة وغيرها. وتوصل خبراء الاعشاب الى ان البوصيري يحتوي على الصابونين الذي يهدئ من تشنجات الشعب الهوائية ويزيل المخاط السميك. كما يستخدم ايضا كمهدئ معتدل. على ذلك. فان دراسة اجريت في عام الفين وثلاثة عشر كشفت عن ادلة على ان عشبة البوصير قد تمتلك خصائصا مضادة للاورام وعناصر مضادة لتراكم الدهون في الدم.


2 عرق السوس

 يعتبر عرق السوس عشبا مهدئا لاحتوائه على قدر كبير من الصمغ النباتي. ان عرق السوس يخفف ويرطب تهيج او التهاب الاغشية المخاطية. يقلل من التشنجات التي تؤدي إلى السعال. اظهرت دراسة حديثة ان الليكوشالوكين وهو مادة مشتقة من جذر عرق السوس يعرف بخواصه المضادة للميكروبات. كما يعزز ايضا الانشطة المضادة للالتهابات التي تمنع انتشار الخلايا السرطانية. وتحسن اصابات الرئة الحادة. 


3. الزنجبيل

 يحتوي الزنجبيل على عدة مركبات كيماوية تعزز من صحة الرئتين. تحسن ادائهما عن طريق تخفيف كمية الملوثات الموجودة في المجاري التنفسية. وذلك قبل ان تلحق الضرر بالرئتين. بالاضافة لذلك فهو يحسن من التروية الدموية للرئتين. ويساعد في علاج سرطان الرئة. 


4 عشبة القنفذ

هي عشبة مضادة للميكروبات ومعروفة بمكافحة الكائنات الحية الدقيقة المسببة للامراض. كما انها تعزز الجهاز المناعي في الجسم وتعمل عشبة القنفذ عن طريق تفعيل وتقوية انتاج خلايا الدم البيضاء. ولقد اظهرت الدراسات التي بحثت اثار فيروس الانف كيف يمكن للقنفذ ان يقاوم العدوى الناجمة عن هذا الفيروس في البشر ويحسن افراز المخاطئ? وبالمثل يعتقد الخبراء ان عشبة القنفذ قد تقلل الانتاج المخاطي اثناء النزلات البرد.


5. الروزماري

 الروزماري عشبة مضادة للميكروبات حيث انها تحتوي على الزيوت القوية ولها خواص مطهرة ومضادة للجراثيم ومكافحة للفطريات ومنذ فترة طويلة ممارس العلاج بالاعشاب الروزماري للتخفيف من نزلات البرد واحتقان الحلق والانفلونزا والسعال والتهاب الشعب الهوائية والتهابات الصدر. وتم في عام الفين واحد عشر تقييم الكارينوسول. احد مكونات الروزماري لخصائصه المضادة لسرطان الرئة.


6. شجرة الكينا

 تعتبر احدى اسرع الاشجار نموا في العالم مع اكثر من سبعمائة صنف وثلاثمائة نوع. الزيت المستمد من هذه الشجرة لعلاج مختلف امراض الجهاز التنفسي. بما في ذلك الانفلونزا والتهاب السحايا ونزلات البرد والحمى والتهاب الحلق والتهاب الجيوب الانفية والتهاب الشعب الهوائية. ويعتقد ايضا ان شجرة الكينا مفيدة للرئتين بسبب محتوى السينول وهو عنصر زيتي عديم اللون قابلا جزئيا للذوبان في الماء. يستخدم كعامل قوي يخفف من السعال ويكافح انواعا مختلفة من مشاكل الجهاز التنفسي. ودعت دراسة اجريت في اسبانيا ان الكافور له خصائص مضادة للالتهابات بسبب قدرته الطبيعية على تثبيط انتاج اكسيد النيتريك. ويعتقد ان شجرة الكافور  لديها خصائصا مضادة للاكسدة تعزز الجهاز المناعي. واخيرا وجدت دراسة اجريت في عام الفين واثني عشر ان مستخلص شجرة الكافور قد تكون له اثارا مضادة لانتشار الخلايا السرطانية.


 7. النعناع 

يحتوي النعناع على مادة المينثول التي تسبب في ارتخاء العضلات الملساء للمجاري التنفسية. مما يخفف الجهد على الرئتين ويساهم في الوقاية من امراض الجهاز التنفسي العلوي فهو يعمل كمضادا للاحتقان ومقشع للبلغم ومضاد للتشنج. 


8. الطحلب الايرلندي 

يعتقد انه قادر على علاج مجموعة من امراض الجهاز التنفسي. وهو أحد المكونات الرئيسية للعديد من الأدوية الموصوفة لعلاج التهاب الشعب الهوائية والسعال ومشاكل الرئة الأخرى. بالإضافة إلى أن هذه العشبة مصدر ممتاز للمغنيسيوم واليود والصوديوم والكالسيوم. يُعرف الطحلب الأيرلندي أيضًا بخصائصه المضادة للفيروسات التي تساعد في مكافحة النكاف وفيروسات الإنفلونزا. ويشتهر الطحلب الايرلندي ايضا بقدرته المضادة للالتهابات. كمهدئ وطارد للبلغم.


9 .اوريغانو

 يعتبر الاوريغانو من المواد الغنية بالمركبات المختلفة التي تعتبر من المواد المنظفة للرئتين. وتساعد هذه النبتة على تخفيف حالات الالتهابات. اذ تقوم بالمساهمة في فتح المجال التنفسية وازالة الاحتقان الان في وتعزيز عمليات التنفس. 


10. عشبة الزوفة

 هي عشبة عطرية تشبه في رائحتها اليانسون. الزوف باثارها المفيدة للرئتين. وهي تحتوي على خصائص تطرد البلغم. ويعتقد انها تقضي على الاحتقان الناجم عن التهاب الجيوب الانفية وغيرها من الالتهابات الفيروسية. وعلاوة على ذلك فان هذه العشبة لديها خصائص مضادة للاكسدة. فضلا عن خصائص تفرز العرق مما يساعد على تقليل الحمى. وتخلص الجسم من السموم الغير مرغوب فيها. وفي النهاية اعزائي لا تنسوا استشارات الطبيب.

تعليقات

التنقل السريع