القائمة الرئيسية

الصفحات

11 طعاما تحمي الكبد وتقيه من الأمراض



11 طعاما تحمي الكبد وتقيه من الأمراض

 

الكبد عضو حيوي يؤدي الكثير من الوظائف الضرورية في الجسم. انه يؤدي مجموعة متنوعة من المهام الاساسية. بدءا من انتاج البروتينات والكوليسترول والصفراء الى تخزين الفيتامينات عاد وحتى الكربوهيدرات. كما انه يفكك السموم مثل الكحول والادوية والمنتجات الثانوية لعملية التمثيل الغذائي. الحفاظ على الكبد في حالة جيدة امر مهم للحفاظ للحفاظ على الصحة. وفي هذا المقال سوف نقدم لكم افضل احدى عشر نوعا من الاطعمة التي يجب تناولها للحفاظ على صحة الكبد.

 1. القهوة 

القهوة هي واحدة من أفضل المشروبات التي يمكنك تناولها لتعزيز صحة الكبد.. اظهرت الدراسات مرارا وتكرارا ان شرب القهوة يساعد في تقليل مخاطر الاصابة بتليف الكبد او تلف الكبد الدائم. لدى الاشخاص المصابين بامراض الكبد المزمنة. يمكن أن يساعد شرب القهوة أيضًا في تقليل خطر الإصابة بنوع شائع من سرطان الكبد. وله اثار ايجابية على امراض الكبد والالتهابات. بل انه يرتبط ايضا بانخفاض خطر الوفاة لدى الاشخاص المصابين بامراض الكبد المزمنة. مع اكبر الفوائد التي لوحظت لدى اولئك الذين يشربون ثلاث اكواب على الاقل يوميا. 

2. الجريب فروت

 يحتوي الجريب فروت على مضادات الاكسدة التي تحمي الكبد بشكل طبيعي. من المعروف ان التأثيرات الوقائية للجريب فروت تحدث بطريقتين. طريق تقليل الالتهاب وحماية الخلايا. واظهرت الدراسات ايضا ان مضادات الاكسدة هذه يمكن ان تساعد في تقليل تطور التليف الكبدي. وفي حالة ضارة تتراكم فيها الانسجة الضامة المفرطة في الكبد. وينتج هذا عادة عن التهاب مزمن. 

3. زيت الزيتون

 يعتبر زيت الزيتون من الدهون الصحية. لما له من العديد من الفوائد الصحية. بما في ذلك الاثار الايجابية للقلب وصحة التمثيل الغذائي. ومع ذلك فان له ايضا اثار ايجابية على الكبد. وجدت احدى الدراسات التي شملت احدى عشر مصابا بمرض الكبد الدهني. ان تناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون يوميا يحسن من مستويات انزيمات الكبد والدهون. كما أنه يزيد من مستويات البروتين المرتبطة بالتأثيرات الأيضية الإيجابية. كما كان لدى المشاركين ايضا تراكم اقل الدهون وتحسن تدفق الدم في الكبد.

4 .الاسماك الدهنية

 تحتوي الاسماك الدهنية على احماض اوميجا ثري. وهي وهي دهون صحية تساعد في تقليل الالتهاب وترتبط بانخفاض خطر الاصابة بامراض القلب. وجد تحليل اجري في عام الفين وستة عشر ان احماض اوميجا ثري الدهنية. في خفض الدهون في الكبد والدهون الثلاثية. لدى المصابين بمرض الكبد الدهوني غير الكحولي. بينما يبدو ان تناول الاسماك الدهنية الغنية باوميجا ثري مفيد لكبدك. فان اضافة المزيد من دهون اوميجا ثري الى نظامك الغذائي. ليس الشيء الوحيد الذي يجب مراعاته. 

5. المكسرات 

المكسرات غنية بالدهون والعناصر الغذائية مثل في مثل فيتامين اي المضاد للاكسدة  والمركبات النباتية المفيدة. هذه التركيبة مسؤولة عن العديد من الفوائد الصحية. خاصة لصحة القلب. ولكن يحتمل ايضا ان تكون مسؤولة عن الكبد. وجدت دراسة ان اتباع نظام غذائي غني بالمكسرات. يرتبط بانخفاض خطر الاصابة بمرض الكبد الدهني. غير الكحولي. 

6. الخضروات الصليبية

 تشتهر الخضروات الصليبية مثل القرنبيط والملفوف والكرنب والبروكلي بمحتواه العالي من الالياف وطعمها المميز. كما انها تحتوي على نسبة عالية من المركبات النباتية المفيدة. جرب تحميصها مع الثوم وعصير الليمون او الخل البلسمي لتحويلها الى طبق لذيذ وصحي. 

7 عصير الشمندر

 يعد عصير الشمندر مصدرا للنترات ومضادات الاكسدة. والتي قد تفيد صحة القلب وتقليل الاكسدة والالتهابات. من المعقول ان نفترض ان تناول البنجر نفسه سيكون له اثار صحية مماثلة. ومع ذلك فان معظم الدراسات تشير الى عصير الشمندر. اظهرت العديد من الدراسات ان عصير الشمندر يساعد في تقليل الاضرار التأكسدية والالتهابات في الكبد. بالاضافة الى زيادة انزيمات ازالة السموم الطبيعية. 

8 التين الشوكي

 التين الشوكي هو نوع شائع من الصبار الصالح للاكل. لطالما استخدم في الطب التقليدي كعلاج للقرحة والجروح والاعياء ومرض الكبد. وجدت احدى الدراسات اجريت على خمس وخمسون شخصا ان مستخلص هذا النبات في تقليل اعراض صداع الكحول. 

9 العنب

 يحتوي العنب وخاصة العنب الاحمر على مجموعة متنوعة من المركبات النباتية المفيدة. واظهرت العديد من الدراسات ان العنب وعصير العنب ان يفيد الكبد بما يحتوي من فوائد مختلفة بما في ذلك تقليل الالتهاب ومنع الضرر وزيادة مستويات مضادات الاكسدة.

 10. الشاي

 يعتبر الشاي مفيدا للصحة على نطاق واسع. ولكن اظهرت الادلة انه قد يكون له فوائد خاصة للكبد. وجدت احدى الدراسات اليابانية ان شرب عشر اكواب من الشاي الاخضر يوميا كان مرتبطا بتحسين علامات الدم لصحة الكبد. ووجدت احدى الدراسات ان الاشخاص الذين يعانون من مرض الكبد الدهوني غير الكحولي ان شرب الشاي الاخضر الغني بمضادات الاكسدة لمدة اثنى عشر اسبوع يحسن مستويات انزيمات الكبد وقد يساعد ايضا في تقليل الاجهاد التأكسدي ورواسب الدهون في الكبد. علاوة على ذلك الاشخاص الذين شربوا الشاي الاخضر اقل عرضة للاصابة بسرطان الكبد.

11 العنب البري والتوت البري

يحتوي كل من العنب والتوت البري على الانفسيانين. وهي مضادات الاكسدة التي تمنح التوت. الوانها المميزة. ولقد تم ربطها ايضا بالعديد من الفوائد الصحية. اظهرت العديد من الدراسات ان التوت البري الكامل والتوت الازرق تساعد في الحفاظ على صحة الكبد.


 استهلاك هذه الفاكهة لمدة واحد وعشرون يوما. يحمي الكبد من التلف. بالاضافة الى ذلك يساعد التوت الازرق في زيادة استجابة الخلايا المناعية والانزيمات المضادة للاكسدة. 

تعليقات

التنقل السريع