القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل بدائل واتساب 2022 تطبيقات مثل الواتساب



أفضل بدائل واتساب 2022 تطبيقات مثل الواتساب

 

 إذا كنت تبحث عن بديل لتطبيق الواتساب ، فمن المحتمل أنك لاحظت بالفعل العدد الكبير من عروض تطبيقات المراسلة المتاحة - بما في ذلك Telegram و Spike و Threema و Signal و Ginlo و Wire ، على سبيل المثال. على عكس الواتساب، تتباهى معظم هذه البدائل بكونها مفتوحة المصدر وخالية من الإعلانات والمزيد من الجوانب.

  مميزات عن برانامج بديل الواتساب

 Signal


Signal ، مثل معظم بدائل تطبيق الواتساب ، غير معروف نسبيًا ، بل إن مطوريه أكثر من ذلك. قدمت أنظمة Open Whisper لمنشئي Signal برنامج تشفير من طرف إلى طرف برمز مفتوح المصدر واستخدمته الواتساب و تيليجرام وغيرهما لتطوير التشفير الخاص بهم. يستخدم إدوارد سنودن Signal ، ويتمتع الفريق حول عالم التشفير Moxie Marlinspike ، مؤسس Open Whisper Systems ، بسمعة ممتازة بين خبراء أمن تكنولوجيا المعلومات. يتم تمويل Open Whisper Systems بالكامل من خلال المنح الدراسية والتبرعات ، لذا فهي لا تعتمد على أي إعلانات.

كما هو متوقع من مطوري تقنيات التشفير الأكثر شهرة المتاحة للمراسلين ، فإن الأمان هو في طليعة كل ما يفعله Signal. يتم تأمين المحادثات الخاصة والجماعية من خلال التشفير من طرف إلى طرف ، ويتم إرسال أرقام الهواتف بشكل مجهول ("مجزأة") إلى الخادم. في المقابل ، يُطلب من المستخدمين مشاركة قائمة جهات الاتصال الخاصة بهم مع Signal عند التسجيل. لا يكاد Signal يخزن أي بيانات وصفية ، خاصةً لا توجد معلومات حول من يتواصل مع من. الشيء الوحيد الذي يمكن للتطبيق تخزينه هو ما إذا كان شخص ما يستخدم الخدمة.

لأسباب أمنية ، لا يوفر Signal أي وظيفة نسخ احتياطي ، على عكس العديد من التطبيقات الأخرى مثل الواتساب. وعلى الرغم من أن بعض بدائل الواتساب التي ناقشناها ، مثل Threema تسمح بتصدير الدردشات على جميع أنظمة التشغيل ، فإن Signal تقدم فقط وظيفة تصدير لنظام Android . هذا يعني أنه من الممكن نسخ المحتوى احتياطيًا يدويًا إلى جهاز آخر ، لكن هذا يستغرق وقتًا أطول بكثير ويتطلب مجهودًا أكبر بكثير من النسخ الاحتياطي النموذجي. الميزة هي أن فرصة الهبوط الاحتياطي في الأيدي الخطأ أقل بكثير.


الايجابياتسلبيات 
✔ المصدر المفتوح✘ لا يوجد خيار نسخ احتياطي عام (النسخ الاحتياطي فقط عبر التصدير لنظام Android) 
رسائل التدمير الذاتي والاختفاء✘ عدد قليل نسبيا من المستخدمين 
✔ وظيفة قفل PIN✘ رقم الهاتف مطلوب للتسجيل 
✔ كل من الرسائل المشفرة والمكالمات الهاتفية  
✔ بالكاد يخزن أي بيانات وصفية  

تيليجرام


Telegram هي شركة يديرها الأخوان الروسيان بافيل ونيكولاي دوروف ، وتشتهر بتأسيس البديل الروسي لفيسبوك ، فكونتاكتي. تم تطوير بديل الواتساب الخاص بهم إلى أبعد من ذلك: الخدمة قائمة على السحابة ، مما يعني أن مستخدمي تيليجرام يمكنهم الوصول إلى رسائلهم ومحتوياتهم على مجموعة متنوعة من الأجهزة المحمولة وكذلك على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. ميزة أخرى هي مشاركة الملفات على نطاق واسع بلا حدود . من ناحية أخرى ، يضع الواتساب قيودًا على كمية البيانات وحجم الملف التي يمكنك تلقيها وإرسالها ، بناءً على سعة جهازك - عادةً ما يكون هاتفًا ذكيًا.

يعتبر تيليجرام تطبيقًا آمنًا للغاية. يقدم المطورون شكلين مختلفين من التشفير للمستخدمين: بالنسبة لجميع الدردشات الخاصة والجماعية ، يوجد تشفير الخادم والعميل ، والذي يقوم بتشفير الرسائل في الطريق من المرسل إلى الخادم ومن الخادم إلى المستلم. في ما يعرف بالمحادثات السرية ، يقدم تيليجرام تشفيرًا من طرف إلى طرف ،مما يضمن أن المرسل والمستلم فقط يمكنهم قراءة الرسالة. هناك أيضًا إعداد لوضع الدردشة السرية يضمن أن الرسالة ستحذف نفسها بعد وقت معين. لا يمكن أيضًا نسخ الرسالة و / أو المحتوى المرسل من الدردشة أو إعادة توجيهها إلى أي شخص آخر ، وإذا اختار المرسل حذفها ، فسيتم حذفها أيضًا من جهاز المستلم.

من المهم الإشارة إلى أن أحدث إصدار من الواتساب يوفر الآن أيضًا تشفيرًا شاملاً لجميع الرسائل . نظرًا لأن هذا النوع من التشفير غير ممكن للمحتوى المستند إلى مجموعة النظراء ، تقدم تيليجرام حلاً وسطًا هنا فيما يتعلق بحماية البيانات من أجل سهولة أكبر في الاستخدام. المستخدمون الذين لا يحبون هذا والهيكل المؤسسي غير الشفاف لبرنامج مسنجر سيكونون أفضل حالًا في البحث عن بديل آخر لتطبيق الواتساب.

الايجابياتسلبيات 
✔ يمكن إرسال كميات غير محدودة من الملفات✘ قلة الشفافية حول الشركة نفسها 
✔ المصدر المفتوح✘ يخزن البيانات الوصفية 
✔ الوصول المستند إلى السحابة من أجهزة نهاية مختلفة✘ تؤثر السحابة على حماية البيانات 
رسائل التدمير الذاتي  

Threema 


 

Threema هو تطبيق مراسلة من سويسرا. مثل معظم بدائل الواتساب، فإن التطبيق آمن للغاية عندما يتعلق الأمر بالبيانات. مثل الواتساب، يستخدم Threema التشفير من طرف إلى طرف لجميع الرسائل . بالإضافة إلى ذلك ، يتم حذف الرسائل من الخادم بمجرد إرسالها بنجاح. بالإضافة إلى ذلك ، يدير Threema المجموعات وقوائم جهات الاتصال فقط على الجهاز المحمول ، وليس على الخادم. عندما يقوم Threema بمزامنة جهات الاتصال من قائمة جهات الاتصال بهاتفك ، يتم نقلها فقط إلى الخادم بشكل مجهول ("مجزأة"). بالإضافة إلى ذلك ، على عكس الواتساب ، لا يقوم Threema بتخزين البيانات الوصفيةحول من يتواصل مع من ومتى. يأخذ بديل الواتساب هذا حماية بيانات المستخدم على محمل الجد أكثر من منافسيه. تقع خوادم Threema في سويسرا ، حيث تخضع لقواعد حماية البيانات الصارمة.

بالإضافة إلى حماية البيانات ، فإن Threema تثير الإعجاب أيضًا ببعض الميزات المفيدة. على سبيل المثال ، يقدم Threema ميزة التصويت التي تمكن المستخدمين من إنشاء استطلاعات بسهولة. لم يعد طرح سؤال لمجموعة من الأصدقاء ، مثل مكان الاجتماع في المساء ، يؤدي إلى العديد من الإجابات المختلفة ، حيث يمكن للشخص الذي يطرح السؤال تحديد عدد معين من الخيارات على الفور يمكن للمشاركين الآخرين في الدردشة الجماعية من أجلها. تصويت. يوفر Threema أيضًا ميزة قفل PIN للمحادثات الخاصة.

لا يقتصر الأمر على Threema - كما هو الحال مع أي تطبيق مشابه لتطبيق الواتساب - على العدد المنخفض نسبيًا من المستخدمين ، ولكن أيضًا حقيقة أن تطبيق المراسلة ليس مجانيًا . في متجر التطبيقات أو متجر Threema ، عليك شراء ترخيص واحد أو أكثر مقابل رسوم رمزية. في متجر Threema ، يمكنك شراء إصدار Android عبر PayPal أو باستخدام Bitcoins .

الايجابياتسلبيات 
✔ المكالمات الهاتفية المشفرة ممكنة أيضًا✘ ليس مجانيًا 
الربط بالبريد الإلكتروني أو رقم الهاتف الخليوي اختياري✘ عدد قليل نسبيا من المستخدمين 
✔ المصدر المفتوح✘ لا يمكن للرسائل التدمير الذاتي (ولكن يتم حذفها من الخادم) 
✔ لا إعلانات  
✔ وظيفة قفل PIN  
✔ المقر الرئيسي للشركة في سويسرا (حيث يتم تطبيق إرشادات صارمة لحماية البيانات)  
✔ بالكاد يخزن أي بيانات وصفية  
ميزة التصويت العملي  

 Spike


 

 Spike هو تطبيق بريد إلكتروني قائم على الحوار ، تم تصميمه بشكل أساسي كأداة تعاون ولكنه يعمل أيضًا بشكل جيد كبديل الواتسابعالي الجودة ، وذلك بفضل ميزة الدردشة الموجهة نحو المجموعة . تم تطوير صندوق البريد الإلكتروني الكلاسيكي ، الذي طورته شركة برمجيات إسرائيلية ، إلى منصة حوار حديثة لا تتطلب عناصر بريد معقدة مثل سطور الموضوع أو التوقيعات. يظل حساب البريد الإلكتروني الخاص بك هو النقطة الثابتة الأساسية ، وهذا هو السبب في أن التسجيل في Spike لا يتطلب منك تقديم رقم هاتف شخصي ، على عكس العديد من التطبيقات الأخرى مثل الواتساب.

تشبه الدردشات الجماعية على Spike إلى حد كبير الدردشات الجماعية في الواتساب. يمكن إنشاؤها على الفور ، ويمكن إضافة أي مستخدمين آخرين لـ Spike إلى مجموعة. مرة أخرى ، المطلب الوحيد للاستخدام هو توفير عنوان بريد إلكتروني. بعد الانضمام إلى مجموعة ، يمكن لجميع الأعضاء تبادل الرسائل في الوقت الفعلي التي يمكن للجميع قراءتها. يمكنك إنشاء أي عدد تريده من المجموعات ، ولكن هناك حدًا لعشر مجموعات في الإصدار الأساسي المجاني.

بالطبع ، يمكنك أيضًا تبادل الرسائل الخاصة بين شخصين باستخدام Spike إما في شكل نصي أو كرسائل صوتية . بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام Spike لإجراء مكالمات فيديو . يعطي فريق Spike حقًا الأولوية لحماية البيانات ، ولهذا السبب يتم تشفير جميع البيانات تلقائيًا قبل إرسالها باستخدام AES-256 ويتم تخزينها بشكل مشفر على الخوادم . تتلقى كل رسالة مفتاحها الفريد.

واحدة من أكبر المزايا التي يتمتع بها Spike هي أنه يمكن استخدام أداة الاتصال ، ليس فقط من خلال تطبيق الويب عبر الأنظمة الأساسية ولكن أيضًا من خلال التطبيقات الأصلية لأنظمة iOS و أندرويد  وويندوز و macOS. بمجرد إعداد الحساب ، يمكن بسهولة تتبع المحادثات الخاصة والجماعية والاحتفاظ بها من أي جهاز. جميع إصدارات Spike مجانية للاستخدام الخاص - يجب على أي شخص يرغب في استخدام Spike تجاريًا الاشتراك في اشتراك شهري مدفوع.

الايجابياتسلبيات 
✔ مجاني للاستخدام الخاص✘ قلة الشفافية حول الشركة نفسها 
✔ يمكن استخدامها دون تحديد رقم الهاتف المحمول✘ يسمح الإصدار الأساسي بحد أقصى عشر دردشات جماعية مختلفة 
✔ عبر الأنظمة الأساسية (تطبيقات الويب وسطح المكتب / الأجهزة المحمولة)✘ لا يتضمن الإصدار الأساسي خيار الاتصال بأكثر من شخص واحد 
✔ يتم إرسال جميع البيانات وتخزينها بتشفير AES-256 الفريد  

 ginlo


 

يتم تشغيل خدمة المراسلة Ginlo من قبل شركة تحمل نفس الاسم ginlo.net ، ومقرها ألمانيا. لفترة من الوقت ، كان مصير جينلو غير واضح لأن مطورها ، Brabbler AG ، اضطر إلى تقديم طلب إفلاس في عام 2019. ومع ذلك ، استمرت الخدمة منذ ذلك الحين في العمل بفضل جهود الشريك المؤسس لشركة Brabbler Karsten Schramm.

مثل معظم التطبيقات المشابهة لتطبيق الواتساب ، يمكّن Ginlo مستخدميه أيضًا من إرسال رسائل وملفات مشفرة - مجانًا وبدون إعلانات. يمكن للمستخدمين زيادة حماية بياناتهم الخاصة عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة ضوئيًا عند مقابلة جهة اتصال شخصيًا ، وبالتالي التحقق من هويتهم.

تعتبر رسائل التدمير الذاتي ميزة خاصة. يمكن إزالة الصور ومقاطع الفيديو والمحادثات تلقائيًا بمجرد أن يراها المستلم. من الممكن أيضًا إرسال الرسائل في وقت محدد مسبقًا. للقيام بذلك ، ما عليك سوى تعيين وقت الإرسال المطلوب مقدمًا. ميزة أخرى خاصة للتطبيق هي أنه يمكن للمستخدمين معرفة آخر الأخبار عبر قنوات المحتوى .

التطبيق متاح في إصدار مجاني للمستخدمين الخاصين وبصيغة مختلفة لعملاء الأعمال . تمتلك الشركات خيار تخصيص تصميم التطبيق لعلامتها التجارية الخاصة. على عكس المستخدمين الخاصين ، يمكن لعملاء الأعمال تنزيل إصدارات لنظام التشغيل Mac و Windows و Linux بالإضافة إلى إصدارات Apple و Android.

الايجابياتسلبيات 
✔ التشفير من طرف إلى طرف✘ لا توجد مكالمات هاتفية 
✔ التحقق من جهات الاتصال الشخصية✘ رقم الهاتف مطلوب للتسجيل 
رسائل التدمير الذاتي✘ انخفاض أعداد المستخدمين 
✔ يمكن جدولة الرسائل  
✔ حل الأعمال للشركات  


 


تعليقات

التنقل السريع